يعتبر قصر المربع أول توسّع رسمي لمدينة الرياض خارج السور الذي كان يحيط بالجزء القديم من المدينة حيث يقع حصن المصمك. وتم بناء القصر عام ١٩٣٩م الموافق ١٣٥٧هـ وقد استخدم كقصر ملكي وديوان للملك عبدالعزيز.

بعد معركة فتح الرياض في المصمك عام ١٩٠٢ م، بدأ الملك عبدالعزيز وجيشه بإعادة توحيد الامارات والقبائل العربية  في المنطقة  تحت راية واحدة وذلك بعد خوض معارك وتحالفات عدة دامت لاكثر من ثلاثين عاماً. وعندما استقرت الدولة وتوحدت، استقر الملك في الرياض وأمر بإنشاء قصر المربع والذي سمي كذلك نسبة لشكله أو نسبة لشكل أبراج السور المحيط بالقصر.

كان قصر المربع من آخر المباني المهمة في الدولة التي استخدمت فيها مواد وطرق البناء النجدية التقليدية البسيطة مع تغيير بسيط في بعض العناصر مثل الجدران الداخلية المغطاة بالجص الابيض بالكامل وشجرة النخيل التي تتوسط بيت الحوي وبعض العناصر الأخرى كتصاميم النوافذ والغرف.

لاحقاً بدأ انتشار المباني الخرسانية الحديثة في بدايات الأربعينيات الميلادية فأصبحت المباني التقليدية أقل انتشاراً، لهذا السبب سيكون بإمكان زوار هذا القصر مشاهدة مثال حي للعمارة التقليدية لحقبة زمنية مختلفة وهي حقبة ما بعد التوحيد.

وفي الوقت الحاضر أصبح جزء من قصر المربع( وهو الديوان ) متحفاً يغطي الحياة في القصر خلال تلك الفترة حيث تم الحفاظ عليه بشكل جيد مما يعطي زواره تفاصيل عن استخدام القصر والمهن المرتبطة به وبالديوان عموماً.

ويعتبر قصر المربع بداية عهد جديد للمملكة العربية السعودية ورمز لوحدة الشعب.

الدخول: مجانا

أوقات الزيارة:

  • الأحد: من 9:00 صباحا الى 12:00 ظهرا (رحلات مدرسية فقط)
  • الإثنين: من 9:00 صباحا الى 12:00 ظهرا (رحلات مدرسية فقط) / من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)
  • الثلاثاء: من 9:00 صباحا الى 12:00 ظهرا (رحلات مدرسية فقط) / من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)
  • الأربعاء: من 9:00 صباحا الى 12:00 ظهرا (رحلات مدرسية فقط) / من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)
  • الخميس: من 9:00 صباحا الى 12:00 ظهرا (رحلات مدرسية فقط) / من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)
  • الجمعة: من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)
  • السبت: من 6:00 مساءا الى 9:00 مساءا (للعامة)

الموقع: قصر المربع، المتحف الوطني السعودي، المربع، الرياض، السعودية. اضغط هنا