قصر المصمك عبارة عن حصن منيع في قلب مدينة الرياض. تم تأسيسه خلال فترة حكم الدولة السعودية الثانية في القرن الثالث عشر هجري (التاسع عشر الميلادي) ليخدم بشكل أساسي لأغراض دفاعية ولاحقاً لاستخدامات عدة.

 

بعد سقوط الدولة السعودية الثانية ومغادرة بعض أفراد الاسرة الحاكمة الى الكويت ومن بينهم الملك عبدالعزيز (والد الملك سلمان بن عبدالعزيز، الملك الحالي للمملكة العربية السعودية). كان لعبدالعزيز،  والذي أصبح ملك لاحقاً،  عدة محاولات لاستعادة الرياض من سيطرة ابن رشيد، والذي ولّى ابن عجلان واليا على على الرياض لكنها لم تتكلل بالنجاح. وعند بزوغ فجر يوم الخامس من شوال ١٣١٩ هـ (الموافق ١٥ يناير عام ١٩٠٢م)، استطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود ورجاله من استرداد الرياض بعد معركة دارت بينهم وبين ابن عجلان في موقع قصر المصمك. 

تعتبر معركة فتح الرياض نقطة البداية لتوحيد الإمارات والقبائل في شبه الجزيرة العربية وهذا مايجعل قصر المصمك واحداً من أهم الأماكن في التاريخ السعودي المعاصر.

 

بعد استعادة الرياض اُستعمل المصمك كمقر لادارة الحكم لفترة وجيزة ومن ثم أصبح مستودعاً للمعدات الحربية. ما قد يخفى عن الكثير من الناس عن المصمك أنه بعد استعماله كمستودع للمعدات الحربية بفترة وجيزة تحول الحصن إلى سجن حتى منتصف القرن العشرين.

 

يعتبر المصمك أحد أهم المتاحف في مدينة الرياض في وقتنا الحالي والذي يهتم بشكل خاص بذكر تاريخ مدينة الرياض بشكل عام ومعركة الرياض بشكل اخص. يحوي المتحف على قطع تراثية وأسلحة وخرائط وغرفة عرض يعرض فيها قصة معركة الرياض التي استعاد فيها الملك عبدالعزيز حكم الرياض ، ومعرض صور رائع يبين للزوار كيف تبدو الحياة في الرياض في بدايات القرن الرابع عشر الهجري ( القرن العشرين ميلادي).

 

بني المصمك على قواعد حجرية صلبة باستخدام مواد بناء محلية كالطين والجص، والقش، والصخور وخشب الأثل حيث يعد الحصن واحد من الأبنية الطينية القليلة التي تم الحفاظ عليها في قلب مدينة الرياض ويعتبر خير مثال للعمارة النجدية التقليدية.

 

الدخول للمتحف مجاني.

  

مواعيد الزيارة: 

 

الأحد - الخميس:

٨:٤٥ صباحاً - ٩ مساءاً

الجمعة

٤مساءاً  - ٨مساءاً 

السبت:

٩صباحاً - ٨مساءاً 

 

خلال رمضان:

 

الأحد - الخميس:

١٠:٣٠صباحاً -٢:٣٠ ظهراً 

٨:٣٠مساءاً - ١٢:٣٠ مساءاً 

الجمعة والسبت:

٨:٣٠مساءاً - ١٢:٣٠ليلاً 

 

الموقع: ٣١٥٣ شارع الثميري، الديرة ٦٩٣٧، الرياض ١٢٦٣٤، المملكة العربية السعودية. اضغط هنا

يمكنكم التواصل مع المتحف برقم الهاتف ٩٦٦١١٤١١٠٠٩١+ أو عبر البريد الإلكتروني: arifin@scth.gov.sa