برج مياه الرياض ١٣٩١هـ

برج المياه ،أو كما يعرف محلياً ببرج الخزان، أنشئ لإمداد الأحياء السكنية الجديدة لمدينة الرياض آنذاك بالماء.

كانت المنطقة التي تقع فيها مدينة الرياض اليوم موطناً لكثير من الحضارات العربية والتي اعتمد سكانها منذ القدم على المياه الجوفية والآبار كمصدر أساسي للمياه. واستمر ذلك حتى فترة ما بعد التوحيد للدولة السعودية الثالثة في منتصف القرن الرابع عشر الهجري. وبعد ذلك بدأت مدينة الرياض بالإزدهار فتوسع النطاق العمراني خارج سور المدينة القديم وأنشئ حي الملز في الجزء الشمال الشرقي من الرياض القديمة حيث بنيت البيوت بطراز عمراني حديث بالخرسان المدعم بالحديد والمعروف بـ"البناء المسلح". لكن الانفجار السريع في التمدد العمراني للرياض كان في أواخر الـ ١٣٨٠ هـ والذي كان لارتفاع أسعار النفط في تلك الفترة دوراً هاماً في تحقيقه. ولضمان وصول الخدمات الاساسية للعصر الحديث كالماء والكهرباء للأحياء الجديدة لمدينة الرياض كان لا بد من ايجاد حلول عصرية. 

كان بناء برج المياه ضرورة لابد منها لضمان وصول الماء بضغط عالي لسكان الرياض. وبالاضافة لكونه ضرورة في ذلك الوقت فقد أصبح معلما أساسيا من معالم المدينة حتى صار سكان وزوار الرياض يستدلون به لمعرفة اتجاهات الطرق. واستمر كمعلم حضاري لمدينة الرياض منذ انشائه وحتى بناء برج الفيصلية في بدايات الـ١٤٢٠ هـ.

ومن عجائب البرج هو اسلوب بناؤه في ذلك الوقت. فقد تم بناء الجزء العلوي المخروطي الشكل من البرج على سطح الأرض وبعد اكتماله رفع بالكامل باستخدام رافعات عديدة فأُكمل بناء الجزء السفلي من البرج فيما بعد. ويعود السبب لأسلوب بنائه الغريب هو عدم توفر سقالات في مدينة الرياض ذلك الوقت والتي تتحمل الوزن الهائل للبرج.

المبنى من تصميم المعماري السويدي سونا ليندستروم والذي لم يكن برج الرياض للمياه الأول من نوعه في العالم، فقد تم بناء برج بنفس التصميم لكن بحجم أصغر في مدينة أريبرو في السويد وبعد بناء برج الرياض قام ليندستروم بتنفيذ ٩ أبراج بنفس التصميم لكن بحجم أصغر في دولة الكويت الشقيقة. المصمم هو نفسه الذي صمم أبراج الكويت الشهيرة فيما بعد.

وفيما يخص المظهر الخارجي للبرج، كان معروفا باللونين الرمادي والأبيض في بداياته. لكن تم تغير ألوان البرج فيما بعد إلى الأصفر والأزرق واستمر ذلك حتى عام ١٤٤٠ هـ. وفي ربيع ذلك العام تم البدء بتغير الشكل الخارجي للبرج ليشمل أبيات من الشعر العربي التي خطّت باللونين الأبيض والكحلي في الجزء السفلي من البرج. لكن لم يدم ذلك طويلاً، فالتغير الأخير للمظهر الخارجي لم يلقى قبولا كبيرا من المجتمع. وفي بداية عام ١٤٤٢ هـ تم إعادة تأهيل البرج ليظهر لسكان المدينة بألوانه الأصلية التى عرف بها قبل أكثر من ٥٠ عاماً، اللونين الأبيض والرمادي.

الدخول: يمكن الصعود لأعلى البرج برسوم دخول قدرها ٢١ ريال. قد يواجه العزاب صعوبة في الدخول لعدم السماح بالدخول لغير العائلات.

الموقع: حديقة الوطن، مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، الرياض. اضغط هنا