وسم: الهوية بنظرة مختلفة

معرض التصويرالفوتوغرافي والفن الرقمي

مفهوم الهوية معقّد ومتعدّد الأبعاد، خاصة عندما يدور الحديث حول شبه الجزيرة العربية وخليجها، فسكان دول مجلس التعاون الخليجي هم ورثة حضارات تعود لآلاف السنين أنتجت آثارها وتجارتها البحرية مجموعة متنوعة من اللغات والأديان والأيديولوجيات. إن ممالكهم وتاريخهم وثقافتهم وانتماءاتهم القبلية تميّزهم عن سائر دول الشرق الأوسط، ومع ذلك، بدأت تظهر في السنوات الأخيرة نقلة نوعية تتحدى القيود وتخرج عن الحدود الجغرافية، فقد اكتسب مواطنو دول الخليج استقلالاً ذاتياً وفرادة مميّزة خرجوا بها عن الصورة النمطية الشائعة.

يهدف معرض "وسم" إلى دعوة الفنانين في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لاستكشاف نظرتهم لمفهوم الهوية من خلال الصورة، سواء كانت تصوير فوتوغرافيا أو أفلاما أو الأعمالا فنية رقمية، فالصورة وعاء يحتوي المكان والزمان ويحفظ اللحظات التي تعدّ امتدادًا للإنسان، وبما أن الفنانين المشاركين منتجين ومستهلكين لصورهم الخاصة فهم قادرون على تحويل الأنظار عن السياسة والثروة النفطية والدين كصورة نمطية شائعة عن الخليج، ليقدموا بدلاً منها صوراً جديدة وشخصية.

الدخول للمعرض بدون رسوم ويتطلب حجز مسبق. اضغط هنا

أوقات الزيارة: من ١٧ صفر حتى ٣ جمادى الأخرة (٤ أكتوبر حتى٢٨ يناير) - ١٠ صباحا حتى ١٠ مساءً. يوجد موسيقى حية في المساء في الجلسات الخارجية للصالة.

الموقع: صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية. اضغط هنا

 

المصدر: مسك الفنون